الجمعة، 31 ديسمبر 2010

براعم


قوانين الكاتا

قوانين الكاتا

قوانين الكاتــا يتكون القانون الدولى من 6 مواد.
 
المادة 1: منطقة منافسات الكاتا:
- 1
يجب أن تكون منطقة اللعب مسطحة ومستوية وخالية من الأخطار أوالعوائق.
- 2
يجب أن تكون حلبة المنافسة ذات مساحة كافية تسمح بتنفيذ الكاتادون تشويش او اعاقة.الشـــرح:
- 1لأداء الكاتا الجيد يلزم توفير سطح ثابتوناعم . وعادة يكون بساط الكوميتيه ملائم للعب.المادة 2: الزيالرسمي:
- 1
يجب أن يرتدي المنافسون والقضاة الزي الرسمي حسبما هو موضح في المادة 2 من لوائح الكوميتيه.
- 2
يجوز استبعاد أي شخص لا يتقيد بهذاالنظام.الشـــرح:
- 1لا يجوز خلع زي الكاراتيه (الجاكت) خلال أداء الكاتا.
- 2
المتسابق الذى يتقدم بملابس غير مناسبة يسمح لهبدقيقة واحدة لتصحيح وضعه .المادة 3 : تنظيم مسابقات الكاتا:
- 1
تكون منافسات الكاتا على شكل مبارياتفرق وفردى . تتكون مباريات الفرق من منافسة بين فرق تتكون من ثلاثة أشخاص. ويتكونكل فريق من الذكور فقط أو الإناث فقط. وتتكون مباراة الكاتا الفردية من أداء فرديفي فرق رجال أو سيدات منفصلة.
- 2
يطبق نظام التصفية والترضيه. على ان يؤديالمتنافسون الكاتا الاجباريه في الدور النهائي.
- 3
يتوقع أن يؤدي المتنافسونمباريات الكاتا (شيشتاي) الإجبارية و (توكاي) الاختيارية خلال المنافسة. ستؤديمباريات الكاتا وفقاً لمدارس الكاراتيه المعترف بها من قبل اتحاد الدوليللكاراتيه بناءاً على مدارسجوجو وشيتو وشوتو ووادو، وفي الدورين الأوليين لا يسمح بأياختلافات. وجدول الكاتا الاجباريه مضمن في الملحق 6 وقائمة الكاتا المميزه فيالملحق 7 .
- 4
في الدورين الأوليين يجوز للمتنافسين اختيار نوع واحد منقائمة الكاتا الإجبارية. ولا يسمح باختلاف في الكاتا التي يتم اختيارها.
- 5
في الأدوار اللاحقة يمكن أن يختار المتنافسون من قائمة توكاي الواردة في الملحق 7ويسمح بالاختلافات التي يتم اختيارها حسب اختلاف المدارس.
- 6
سيتم إشعارمسئولي طاولة النقاط والتسجيل عن اختيار الكاتا قبل بدء الدور.
- 7
يجب أنينفذ المتنافسون كاتا مختلفة في كل دور، وبمجرد تنفيذ الكاتا فلا يجوز إعادتها . غير أنه إذا تتطلب الأمر تنفيذ جولة تأهل ابتدائية نظراً للأعداد المتنافسة يجوزإعادة الكاتا التمهيدية التي يتم اختيارها من القائمة الإجبارية فيالجولة.
- 8
في المنافسات النهائية لفرق الكاتا سينفذ الفريقان المؤهلانللنهائى الكاتا التي قاما باختيارها من قائمة توكاي الواردة في الملحق 7 بالطريقةالعادية. وفيما بعد سيعرض الفريقان شرح لمعنى الكاتا المختارة(بونكاي). والزمنالمسموح به لاستعراض البونكاي هو خمس دقائق. ستبدأ ساعة العدّ التنازلي بينما يؤدّي أعضاء الفريق أداء الكاتا وستوقف الساعة بعد أداء البونكاى الفريق الذي يتجاوز مدة الخمس دقائق المسموحة سيكون غير مؤهل. إستعمال الأسلحة التقليدية أو جهاز تكميلي أو ملابس إضافية لايسمح به.

 
المادة : 4 طاقم القضاة والتحكيم:
- 1
يقوم مجلس الحكام أو مراقب المباريات بتعيين لجنة مكونة من ثلاثة قضاة لكل مباراة.
- 2
بالإضافة إلى ذلك يتم تعيين مسجل النقاط والميقاتى والمذيعين.الشـــرح:
 

 
- 1يجلس رئيس قضاة الكاتا على الحافة الخارجيه للملعب مواجهاً المتنافسين. ويجلس القاضيان الآخران في الجانبين الأيسر والأيمن على بعد مترين من خط وسط الحلبة وفي اتجاه نقطة دخول المتنافسين. سيكون لدى القضاة الثلاثة علمين أحمر وآخر أزرق.
 

المادة 5: معايير اتخاذ القرار:
- 1
يجب أن تنفذ الكاتا بكفاءة ويجب أن تظهر فهماً واضحاً للمبادئ التقليدية التي تتضمنها . ينظر القضاة في الأمور التالية لإجراء تقييم المتنافسين أو الفريق: أ- الاداء الواقعي لمعنى الكاتا.ب- فهم الأساليب الفنية المستعملة (بونكاي)
ج- التوقيت الجيد والإيقاع والسرعة والتوازن وتركيز القوة (كيميه)
د- الاستعمال الصحيح والمناسب للتنفس لدعم تركيز القوة (كيميه)
هـ- التركيز الصحيح للانتباه (شاكوغان) والتركيز.و- والوقفات الصحيحة (داتشي) مع شد جيد للرجلين والقدمان ملاصقتين للأرض.ز- شد جيد للبطن (هارا) بدون هز أعلى الفخذين إلى أعلى أو أسفل عند الحركة.ح- استعراض الهيئة الصحيحة للأوضاع والحركات (كيهون) على حسب المدرسة التابع لها.
ط- يجب تقييم الأداء أيضاً من حيث تمييز النقاط الأخرى.ي- بالنسبة لفرق الكاتا يعتبر التزامن بدون تلميحات خارجية عاملاً إضافياً.
- 2
في الدورين الأوليين لا يتأهل المتنافس الذي يعدل في أداء الكاتا ، والمتنافس الذي يتوقف أثناء أداء الكاتا أو الذي يؤدي كاتا مختلفة من الكاتا المعلنة يعتبر غير مؤهل.


 
الشـــرح:
 

 
- 1الكاتا ليست رقصة أو أداءً مسرحياً، يجب أن تتقيد بالقيم والمبادئ التقليدية، كما يجب أن تكون واقعية من حيث القتال واستعراض التركيز والقوة والتأثير المحتمل في أساليبها، ويجب أن يتم فيها استعراض المقاومة والقوة والسرعة بالإضافة إلى الخفة والإيقاع والتوازن في الأداء.
- 2
في مباريات فرق الكاتا يجب أن يبدأ أعضاء الفريق الثلاثة متجهين في اتجاه واحد نحو رئيس القضاة .

- 3
يجب أن يظهر أعضاء الفريق الكفاءة في جميع نواحي أداء الكاتا بالإضافة إلى التزامن والتناغم في الحركات.
- 4
أوامر بدء الأداء أو انتهائه أو ضرب الأرض بالقدمين أو لطم الصدر أو الذراعين أو بدلة الكاراتيه والزفير غير المناسب جميعها أمثلة تعتبر تلميحات خارجية ويجب أن يحتسبها القضاة عند اتخاذهم قراراً.
 

 
المادة : 6بدء وادارة المبايات :
 

1. في البداية يرد المتسابقان عند اعلان اسميهما .المتسابقان سيرتدى احدهما حزام أحمر (اكا)، و الآخر حزام أزرق (آو)، سيقفان على حافة منطقة المباراة في مواجهة رئيس القضاة. ويقوموا بتحية للجنة الحكم، بعد ذلك سيتراجع (آو) خارج منطقة المباراة. بعد الإنتقال إلى مكان البداية و إعلان اسم الكاتا التي ستؤدّي سيقوم (اكا) ببدء الكاتا وبعد إكمالها سيترك (اكا) المنطقة لإنتظار أداء (آو) و بعد انتهاء (آو) من اداء الكاتا. يرجع كلا المتسابقين إلى حافة منطقة المباراة وينتظرا القرار من اللجنة.
 
 

2. إذا كانت الكاتا لا تتوافق مع القواعد، أو هناك مخالفة أخرى، قد يدعو القاضي الرئيسي القضاة الآخرين لكي يتوصّلوا إلى قرار.
 
 

 
الشـــرح:
 

· إذا كان المتسابق غير مؤهل سيقوم القاضي الرئيسي بعمل اشارة (توروميسين بالأعلام كما في الكومتيه).


· بعد إكمال انتهاء الاعبان من الكاتا، سيقفا المتسابقان جنبا إلى جنب على الحافة. القاضي الرئيسي سيدعو إلى قرار (هانتى) ويصدر نغمتين من الصافرة عند ذلك القضاة سيدلون بأصواتهم.


· القرار سيكون (لاكا أو لآو). الفائز هو المنافس الذي يحصل على أغلبية الأصوات و سيعلن الفائز من قبل المذيع.


يحيى المنافسون بعضهم البعض، ثمّ يحيون لجنة الحكم، ويتركون المنطقة.

الاثنين، 20 ديسمبر 2010

الكاراتيه KARATE

 
النشأة
أن أصل نشأة الكاراتيه في اليابان على جزيرة اوكيناوا وسبب موقعها الجغرافى الممتاز حيث قرابها على الصين ادا إلى تفاعل تجارة ناجحة مع جرانها الصينيين مما جعل بعضا من ثقافتة الجزيرة متأثر قليلا في ثقافة الصين وفنونها القتالية حيث كان الاوكيناويين يسافرون إلى الصين لتعلم فنون القتال وبزات الوشوو حيث طورو الكاراتيه من فنونهم القتالية المحلية وبعض من فنون قتالية صينة وهي الوشوو بتحديد.اوكيناوا كانت محكومة في تلك الفترة بنظام اقطاعى حيث قد كانت فترة الاقطاعيين في اليابان حيث كانت الحروب الاهلية كثيرة في اليابان وعندما اردت اليابان التوحد في فترة ميجى وإسقاط الحكم الاقطاعى في جميع اليابان هناك بعض المناطق في اليابان كانت لا بد وان توحد بالقوة ومن هذه المناطق ارخبيل ريوكو الذي يوجد فيه ولاية اوكيناوا التي ظهر فيها فن الكاراتيه فقد هاجمتها قوات هائلة من الساموراى عام 1600م واسقطتت النظام الاقطاعى الحاكم للارخبيل وعندا ذالك اطرت قوات الساموراى عملية حظر السلاح على ساكن الجزيرة خوفا من الثورات ضدهم فاراد الاوكيناويين ان يستعملو اعضاء جسدهم كاسلاح لدفاع عن النفس على جزيرة اوكيناوا وبعد ذالك وحدتها الحكومة اليابانية في فترة حكم الامبراطور ميجي عام 1879م وبعد أن ارجع ارخبيل ريوكو وجزيرة اوكيناوا إلى الحكم اليابانى اراد فوناكشى ومجموعة من خبراء فنون القتال اليابانيه في طوكيو ان يجعلو الكاراتيه فن قتالى عسكري يابانى مؤكد من جمعية اليابان لفنون القتال وبعد ذالك اساس الخبراء اليابانيون للكاراتيه وفوناكشي جيتشين جمعية اليابان للكاراتيه (Japan Karate Association) ومن هاذا المنطلق اشاعو اليابانيون الكاراتيه قي جميع اليابان على الجزر الرئيسية والعالم الخارجي


التدريب
ينقسم التدريب إلى 3 مجالات: الكيهون والكاتا والكوميتى. الكيهون تدريب الحركات الأساسية في الكاراتيه والتي تساعد في تدريب الكاتا والكوميتية فهي تعتبر البنية الأساسية. الكاتا السلسلة من الحركات أو القتال الوهمى حيث نتخيل وجود خصوم في الأربعة اتجاهات والقيام بحركات الدفاع والهجوم في الأربعة اتجاهات ومعنى الكوميتيه القتال الحقيقى بين اثنين فقط.أو عن طريق فرق ولكن كل مباراة يتم اللعب بين اثنين فقط و يعتبر الكاراتيه أكثر فنون القتال انتشارا في العالم وذلك بسبب سفر الخبراء اليابانيون تلاميذ مستر فوناكوشي (جيتشين فوناكوشي) لنشر الفن في مختلف أنحاء العالم وفي مصر مثلا 460000 لاعب كاراتيه



زي لاعب الكارتيه
يتألف زي لاعب الكارتيه من جكيت أبيض مع بنطال أبيض على الا يتوسط البنطال بين الركبة والكعب وان يتوسط الكم اليد بين المرفق والرسغ والجكت يكون بين نصف الفغذ والركبة.و يوجد به أحزمة متعددة وملونة حسب مستوى المتدرب وتختلف عدد الاحزمة من دولة إلى أخرى, وهذا الزي هو في الأساس من رياضة الجودو واللون الأبيض للزي يعبر عن النوايا النقية يرفض الأفكار الشريرة المرهبة


مدارس الكاراتيه
هم 4 مدارس مشهوره

الشوتوكان
الشوتوريو
الوادوريو
الجوجوريو
الشوتوكان من أشهر المدارس ومن أكثرها لاعبين وبها 26 كاتا منا 2كاتا إجبارية وهم الجى يون والكنكوداى وبها مجموعه الهيان وهم خمس كاتات وهم يطلق عليهم أيضا المجموعة الأساسية لوجوب تعلمهم أولا 1.هيان شودان 2.هيان نيدان 3.هيان سندان 4.هيان يوندان 5. هيان جودان وباقى الكاتات كما يلى


بساى داى، بساى شو
جى اون ,جى إن ,جى تى
كنكوداى ,كنكوشو
كوجوشيهو شو ,كوجوشيهو داى
تكى شودان ,تكى نيدان، تكى سندان
مكيو ,سوتشن ,هنجتسو ,ونكان ,نجيجهو ,انسو ,جنكاكو ,شنتيه ,امبي



حزام الكاراتيه

يختلف ترتيب الاحزمة من مدرسة إلى أخرى أو من بلد إلى آخر يربط جاكيت الكراتيه بحزام، ويكون هذا الحزام من ألوان مختلفة للدلالة على مستوى المهارة القتالية التي وصل إليها مرتدي الحزام، والتي تتراوح بين المستوى المبتدئ "كيو KYU" والمستوى المتقدم "دان DAN




فترات التدريب
يحصل المتدرب على المراتب التالية بعد اجتيازه للامتحانات المخصصة ويتم الحصول عليها بالترتيب عادة:

مبتدئ – حزام أبيض
حزام أصفر
حزام برتقالي
حزام أخضر
حزام أزرق
حزام بني(3 احزمة)
دان 1– حزام اسود الدرجة الأولى
دان 2– حزام اسود الدرجة الثانية
دان 3– حزام اسود الدرجة ثالثة
دان 4– حزام اسود الدرجة رابعة
دان 5– حزام اسود الدرجة خامسة
دان 6– حزام اسود الدرجة سادسة
دان 7– حزام اسود الدرجة سابعة
دان 8– حزام اسود الدرجة ثامنة
دان 9– حزام اسود الدرجة تاسعة
دان 10– حزام اسود الدرجة عاشرة
منقول للامانة